آخر الاخبارأسواق

غرفة الصناعات الغذائية تشارك اللجنة المصرية لدستور الأغذية الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء2024

كتب : محمود حاحا _ بوابة الاقتصاد

شاركت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة في فعاليات احتفال اللجنة المصرية لدستور الأغذية (Codex) باليوم العالمي لسلامة الغذاء 2024.

ويأتي احتفال الهيئة باليوم العالمي لسلامة الغذاء تأكيدا علي اهميته حيث تحتفل به منظمة الأغذية والزراعة بمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في السابع من يونيو من كل عام واستجابة لمطالب هيئة الدستور الغذائي الدولي (الكودكس) وتحقيق اهدافها من حماية المستهلك وتسهيل التجارة بين الدول الاعضاء.

شارك في الاحتفال الدكتور خالد صوفي رئيس الهيئة العامة المصرية للمواصفات والجودة، والمهندس محمود بزان نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية والدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة والدكتور عادل اسماعيل رئيس شعبة الأغذية الخاصة بالغرفة والمهندس الشحات سليم مستشار مجلس الإدارة للعلاقات الحكومية والدكتور رضا عبد الجليل مدير الشئون الفنية بالغرفة، وممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء وعددا من المنظمات الدولية والإقليمية والخبراء.

وفي كلمة مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي ألقاها المهندس محمود بزان، اكد أن الاجتماع الثالث للجنة الدستور الغذائي المصرية يأتي في وقت حاسم يتم التركيز فيه على الابتكار وإيجاد مصادر غذاء وأنظمة انتاج جديدة، وهو ما تدرك الغرفة أهميته مع استمرار نمو سكان العالم وتفاقم أزمة المناخ، حيث أصبحت الحاجة إلى أنظمة غذائية مستدامة ومرنة ومغذية أكثر إلحاحا من أي وقت مضى خاصة مع ما تواجهه أساليب إنتاج الغذاء التقليدية من تحديات غير مسبوقة، مما يدفعنا إلى البحث عن سبل وحلول جديدة يمكنها تأمين مستقبلنا الغذائي.

واضاف، ان مصادر الغذاء الجديدة، التي تتراوح بين البروتينات البديلة والمحاصيل الجديدة، توفر لنا فرصاً لتعزيز الأمن الغذائي، وتحسين الفوائد التغذوية، والحد من التأثيرات البيئية، ويبقي التحدي هو ضمان أن هذه الأطعمة الجديدة آمنة ومغذية وفي متناول الجميع وهذا يتطلب معايير قوية وأطر تنظيمية واضحة وتقييمًا علميًا صارمًا.

واكد ان العمل على وضع المعايير الغذائية ومواءمتها هو أمر أساسي للتبني الآمن والعادل لهذه التكنولوجيات والمنتجات الجديدة، مشيرًا الي أن توفير إطار تنظيمي واضح، يساعد على تعزيز الابتكار بالتزامن مع حماية الصحة العامة وضمان ممارسات التجارة العادلة.

وفي الختام كلمة غرفة الصناعات الغذائية، اعرب بزان عن دعم مجلس ادارة الغرفة الكامل لهذه الجهود، واستمرار التعاون الوثيق مع لجنة الدستور الغذائي، وتقديم رؤى الصناعة، والمساهمة في تطوير معايير عملية قائمة على العلم نحو تحقيق المشترك وهو ضمان تحقيق فوائد مصادر الغذاء وأنظمة الإنتاج الجديدة للجميع، دون المساس بالسلامة أو الجودة أو ثقة المستهلك.

كما اشار نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية الي أهمية المشاركة بفعالية، وتبادل الخبرات، والخروج بتوصيات ذات صدى والتي تؤثر على صحة الملايين ورفاهيتهم في إطار العمل معا لبناء مستقبل غذائي مستدام وآمن لمصر والعالم.

زر الذهاب إلى الأعلى