آخر الاخبارسياحة وسفر

قطر تطلق مشروع “سميسمة” السياحي الضخم بقيمة 5.5 مليار دولار لتعزيز جهودها في تنويع الاقتصاد

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

في خطوة لتعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية، أعلنت دولة قطر عن إطلاق مشروع سياحي ضخم بقيمة 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار) سيركز على إنشاء مدينة ترفيهية كبيرة والتي من المتوقع أن تفوق مساحتها مساحة “السحرية” التابعة لمجموعة والت ديزني الشهيرة.

يقع مشروع “سميسمة”، كما أطلق عليه، على بعد حوالي 40 دقيقة شمال العاصمة الدوحة الغنية بالغاز الطبيعي. ويمتد المشروع على مساحة شاسعة تبلغ 8 ملايين متر مربع (1976 فدان) على طول 7 كيلومترات من الأراضي الساحلية. وسيتضمن المشروع بالإضافة إلى المنتزه الترفيهي الرئيسي، ملعب غولف مكون من 18 حفرة، 300 فيلا ومنتجعات فاخرة، مارينا، ونادٍ شاطئي، فضلاً عن المنازل والمحلات التجارية.

وكلفت الحكومة القطرية شركة الديار القطرية، إحدى وحدات الصندوق السيادي للدولة، بمهمة إدارة تطوير هذا المشروع الطموح. وأكد علي محمد العلي، الرئيس التنفيذي للشركة، أن “الأساس هو المتنزه الترفيهي، وستأتي هذه المرحلة أولاً لجذب المزيد من الأشخاص للمجيء والاستثمار”. وأضاف أن هذا المشروع يأتي ضمن استراتيجية الحكومة الرامية إلى تنويع الاقتصاد والاستثمار في قطاع السياحة.

ويعد هذا المشروع الجديد جزءًا من الجهود المستمرة لدولة قطر منذ سنوات لتحويل نفسها إلى وجهة سياحية رائدة عالميًا. ففي عام 2022، احتضنت قطر بنجاح كأس العالم لكرة القدم، وأنفقت أكثر من 300 مليار دولار للتحضير لهذا الحدث الرياضي الكبير. وقد أعلنت السلطات القطرية أنهم يتطلعون إلى أن يساهم قطاع السياحة بنسبة 12% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول عام 2030.

وشهد مطار الدوحة العام الماضي مرور أكثر من 45 مليون مسافر، مما يشير إلى النجاح المتزايد لجهود قطر في استقطاب السياح والزوار إلى البلاد. وتواصل قطر من خلال هذا المشروع السياحي الجديد تعزيز مكانتها كوجهة جذابة للاستثمار والسياحة على الصعيد العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى