آخر الاخبارأسواق

توقعات برفع أسعار البنزين والسولار في مصر خلال اجتماع لجنة التسعير

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

ينتظر الشعب المصري خلال الساعات القليلة المقبلة اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية، والذي من المنتظر أن يتم خلاله اتخاذ قرار بشأن أسعار البنزين الحالية في مصر. تجتمع هذه اللجنة كل ثلاثة أشهر لتحديد أسعار البنزين والسولار وأسطوانات الغاز، وتقرر في هذه الاجتماعات إما الزيادة أو التثبيت أو الخفض للمواد البترولية.

البنزين
البنزين

وكان اجتماع لجنة تسعير المحروقات الأخير في مارس الماضي قد شهد ارتفاعًا في أسعار البنزين بجميع أصنافه بمقدار جنيه واحد في اللتر، وذلك عقب ارتفاع أسعار البترول مؤخرًا على المستوى العالمي.

ومن المنتظر أن تبدأ لجنة تسعير المحروقات، في السنة المالية الجديدة 2024-2025، تحديد أسعار البنزين، نظرًا لما تم اعتماده في الموازنة العامة الجديدة للدولة من أسعار أعلى من السعر العالمي الحالي. حيث سعرت وزارة المالية متوسط سعر برميل البترول في الموازنة الجديدة بمبلغ 82 دولارًا للبرميل، بارتفاع مقداره 2 دولار عن موازنة العام الماضي 2023-2024.

وكشفت وزارة البترول أن تحريك أسعار الوقود لن يتجاوز 10% زيادة أو 10% انخفاض، ومن المحتمل أن تثبت لجنة التسعير الأسعار على ما هي عليه الآن في ظل التقديرات التي تشير إلى زيادة دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة إلى 154.5 مليار جنيه مقابل 119.4 مليار جنيه في الموازنة السابقة.

دعم البنزين والسولار والغاز في موازنة مصر 2024-2025
وطبقا لوزارة المالية، فإن تقديرات دعم المواد البترولية بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024-2025، سجلت نحو 154.5 مليار جنيه، مقابل نحو 119.4 مليار جنيه في موازنة العام المالي الماضي 2023-2024، بزيادة مقدارها 35 مليار جنيه، ونسبة زيادة 29.4%، وتلك الزيادة تعكس الفرق بين التكلفة الناتجة عن سعر خام برنت بالدولار، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، والمحصل من إيرادات بيع المنتجات البترولية بالأسعار الحالية.
وتمثل قيمة 154.5 مليار جنيه، قيمة ما تتحمله الخزانة العامة للدولة من دعم نتيجة بيع بعض المنتجات البترولية، بأسعار تقل عن تكلفة توافرها للسوق المحلية، سواء عن طريق الإنتاج المحلي، أو استيراد بعضها من الخارج، بالإضافة إلى قيمة دعم أنبوبة البوتجاز والمازوت للمخابز.
كيف يتم تسعير البنزين والسولار في مصر؟
وصرح المهندس الدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مؤخرًا بأن هناك أكثر من عامل مهم، يحددون سعر البنزين والسولار في مصر، وهي كالتالي:
سعر الدولار في مصر؛ حيث حررت مصر سعر الصرف مؤخرًا لتتباين يوميًا أسعار العملات الأجنبية.
سعر البترول عالميًا؛ وتراوح سعر برميل البترول بين 80 و85 دولارا للبرميل، خلال الفترة الأخيرة.
أعباء وتكاليف النقل والشحن والتداول، وقد شهدت الساحة العالمية مؤخرًا المزيد من التوترات في خطوط الإمداد، والنقل، بسبب تصاعد وتيرة النزاعات، وكان لمنطقة الشرق الأوسط نصيب الأسد في تلك التوترات.
أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة
ورفع أسعار البنزين، وكانت لجنة تسعير المحروقات، رفعت الأسعار بمقدار جنيه واحد وبذلك أصبحت سعر لتر البنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيه، وسعر لتر البنزين 92 بعد الزيادة الأخيرة 12.5، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5.
ورفعت لجنة تسعير المحروقات، أسعار منتجات أخرى، ليصبح سعر لتر السولار بعد الزيادة 10 جنيهات.
أسعار أنبوبة الغاز بعد الزيادة
ورفعت لجنة تسعير المحروقات سعر الأسطوانات، ليصبح سعر أنبوبة الغاز 100 جنيها، بعد أن كان سعرها 75 جنيها.
سعر لتر البنزين 95 هو 13.50 جنيه.
سعر لتر البنزين 92 هو 12.50 جنيه.
سعر لتر البنزين 80 هو 11 جنيها.
سعر لتر السولار هو 10 جنيهات.
سعر غاز السيارات، هو 6.50 جنيه لكل متر مكعب.
سعر أسطوانة البوتاجاز، هو 100 جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى