آخر الاخباراقرأ لهؤلاء

هجرة قبيلة ترهونة إلى مصر

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

نزلت قبيلة ترهونة من أرض ليبيا الى صعيد مصر في العهد العثماني. ما بين ١٧٠٠ إلى ١٧٥٠ م في القرن الثاني عشر الهجري. وفي كتاب وصف مصر العرب في الريف مصر وصحرواتها المنشور عام ١٨٠٩ قال الكاتب ” لقد جاءت كثيرا من القبائل العربية القادمة من شمال افريقيا لتستقر في مصر منذ حوالي قرن” اي منذ ١٧٠٩ عام وما قبلها من نشر هذا الكتاب.

هجرة قبيلة طرهونة
هجرة قبيلة طرهونة

وكانت القبائل المقصودة هي

ابو كُريم “ترهونة” و الجهمة و بني وافي و محارب و الطحيوي و وهناك قبائل اخرى.

حسب أقوال المؤرخين والنسابة. وهم عرب اقحاح من بني هلال و سُلَيم. وقال عنهم علي باشا مبارك في كتابه (الخطط التوفيقية الجزء ١٧ ص٣٣)

ترهونة من قبائل العرب تسكن الجبل من محاذة الى دشلوط الواقعة في حاجر الجبل تجاه ملوي وتعد ٣٠٠٠ نسمة. ترهونة (قبيلة ابو كُريم) هكذا اسماها المسيو جومار في كتاب وصف مصر العرب في ريف مصر وصحرواتها .

وذكرهم المفكر والفيلسوف المصري احمد لطفي السيد في كتابه أنساب القبائل العربية في مصر وقال عن معسكراتهم

وهي ترهونة ومساكنها بين صنبو و ملوي. ومركز شيخهم ( علي بن محمد بن كُريم) في ساو وكانت معسكراتهم بالقرب من ببلاو و دشلوط و ساو و ديروط الشريف و دلجا و ديرمواس و البدرمان و باويط و امشول و ابو الهدر و اسمو وبني حرام وسرقنا وتندة وطوخ.

وبعضهم عاد إلى ليبيا مرة أخرى ومنهم هاجر الى فلسطين و المملكة العربية السعودية وكثيرا منهم هاجر إلى باقي محافظات مصر اهمها ( الفيوم والاسكندرية والبحيرة و بني سويف و سوهاج وقنا و محافظات اخرى)

ومن نشاطتهم

كانوا يذهبون رفقة قبائل الجهمة و محارب و المغاربة (عرب ابن وافي) الى الواحة الصغرى (البحرية) و يرجعون ليبيعوا ما حملوا في أسواق دشلوط و دلجا و القوصية وصنبو

المصادر

١- كتاب “وصف مصر العرب في ريف مصر وصحرواتها” للحملة الفرنسية

٢- كتاب “قبائل العرب في مصر” لأحمد لطفي السيد

٣- كتاب “أنساب القبائل العربية” لنعوم شقير

٤- كتاب “معجم قبائل العرب” للدكتور عمر كحالة

زر الذهاب إلى الأعلى