آخر الاخباربنوك وتأمين

متى يخفض بنكا الاهلي ومصر فائدة الشهادات الادخارية ولماذا يستمران في تحمل ارتفاع التكلفة؟

يستمر البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أكبر البنوك الحكومية في البلاد، في إتاحة شهادات الادخار مرتفعة العائد ذات الفائدة 27% و23% حتى الآن، على الرغم من إعلانهما دراسة خفض فائدة هذه الشهادات قبل 6 أسابيع تقريبا.

في المقابل، بادر البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك الخاصة، بخفض فائدة الشهادات الثلاثية بنحو 2% منتصف الشهر الحالي.

وقالت مصادر مصرفية إن تمسك البنكين الحكوميين الأهلي المصري ومصر بفائدة الشهادات المرتفعة لمدة تجاوزت 6 أشهر، مع تحمل تكلفتها المرتفعة، يُعدُّ مؤشرًا على استمرار تشديد البنك المركزي المصري للسياسة النقدية لفترة أطول.

وأضافت المصادر أن لجان الأصول والخصوم بالبنكين تترقب اجتماع لجنة السياسة النقدية في منتصف يوليو المقبل، لدراسة إمكانية وقف أو الاستمرار في إصدار الشهادات مرتفعة العائد، وفقًا لتكلفة الأموال والدور القومي للبنكين في دعم الاقتصاد.

وأصدر البنكان في الأسبوع الأول من يناير الماضي شهادات الادخار مرتفعة العائد، بهدف استيعاب السيولة المالية الضخمة من السوق بالتزامن مع انتهاء آجال الشهادات التي تم طرحها خلال العام الماضي، والتي ناهزت حصيلة الاكتتاب فيها حوالي نصف تريليون جنيه مصري.

وقال المحلل المالي هشام حمدي إن تمسك البنوك العامة بطرح الشهادات مرتفعة العائد على الرغم من تكلفتها المرتفعة، مؤشر على استمرار تشديد البنك المركزي للسياسة النقدية لفترة أطول. وأضاف أن رفع الفائدة أحد آليات المركزي والبنوك لجذب السيولة وتقليل القوة الشرائية للمواطنين بهدف السيطرة على التضخم.

وأوضح حمدي أنه يستبعد إقدام البنك المركزي على خفض الفائدة في اجتماعي لجنة السياسة النقدية المقبلين، على أن يكون الخفض التدريجي بنهاية 2024، نظرًا لارتفاع معدلات التضخم البعيدة عن المستهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى