آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

قواعد التسوق اونلاين: 5 نصائح للحد من الشراء العشوائي

بوابة الاقتصاد

إن اتباع القواعد الأساسية عند التسوق اونلاين يساهم في الوصول إلى الاستقرار المالي وضمان حياة مالية أكثر أمانًا، إنّ توفير المال لا يعني الاستغناء عن الرفاهية بل يتعلق باتخاذ قرارات مالية مستنيرة لتحسين جودة الحياة، بدايةً احرص على وضع خطة مالية شهرية لإدارة مواردك المالية وتتبع جميع نفقاتك بفعالية، تساهم هذه الخطوة في الحفاظ على توازن فعال بين ما تكسبه وما تنفقه، كما يعدّ استغلال فترات العروض والخصومات مثل كوبونات خصم نون من أهم العوامل التي تساعدك على توفير المال عند شراء احتياجاتك الشخصية واحتياجات المنزل اونلاين.

في هذا المقال سوف نقدم لك القواعد الأساسية التي تحتاج إليها عند التسوق اونلاين، و أهم 5 نصائح للحد من عمليات الشراء العشوائية وتوفير المال.

  1. تحديد ميزانية مالية

يعتبر تحديد ميزانية مالية الخطوة الأولى للحد من النفقات وتوفير المال، من المهم أن تشمل الميزانية جميع مصادر الدخل والنفقات المتوقعة، مع ضرورة تحديد الأولويات المالية وتقسيم النفقات إلى ضرورية وغير ضرورية.

في هذا السياق، يمكنك اتباع قاعدة 20-30-50 والتي تقوم على توزيع الدخل على أساس أولويات ثلاث تشمل تخصيص 50% من النفقات للاحتياجات الضرورية مثل الطعام، السكن، الايجار، الفواتير، الملابس واحتياجات المنزل، يمكنك التوفير في بعض النفقات الضرورية باستخدام خصومات امازون لشراء بعض الاحتياجات مثل الملابس والمستلزمات المنزلية بأسعار مخفضة، وتخصيص 30% للكماليات أو النفقات غير الضرورية مثل الأنشطة الترفيهية، المطاعم، الفنادق وغيرها، و 20% للادخار والاستثمار من أجل تحقيق أهداف مالية مستقبلية.

  1. التسوق الذكي

يساعد التسوق الذكي على توفير المال والحد من النفقات بشكل فعال، يندرج تحت مفهوم التسوق الذكي عدة نقاط وهي كالتالي:

  • تجنب الشراء العشوائي: يكون من خلال كتابة قائمة بالمشتريات والالتزام بها؛ مما يقلل الإنفاق على الأشياء غير الضرورية.
  • استغلال فترات العروض والخصومات: يمكنك تحقيق توفير مالي كبير عند التسوق خلال فترة العروض والخصومات، على سبيل المثال، يوفر لك استخدام كود خصم iHerb الحصول على مختلف منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من مواد طبيعية بأسعار مخفضة.
  • مقارنة الأسعار بين المتاجر المختلفة: تعتبر هذه الطريقة فعّالة للحصول على أفضل سعر وتحقيق توفير ملموس، يمكنك استخدام مواقع مقارنة الأسعار مثل Google Shopping لإجراء عملية المقارنة.
  • استخدام تطبيقات التوفير: من أبرز هذه التطبيقات تطبيق كود خصم الذي يوفر عروض وخصومات لجميع المتاجر المحلية والعالمية، فيمكنك تسوق مختلف الاحتياجات من ملابس، إلكترونيات، أجهزة كهربائية، مواد تموينية وسلع غذائية، مستلزمات المنزل وغيرها الكثير بأسعار مخفضة.
  1. الترفيه بتكلفة منخفضة

بدلًا من إنفاق الكثير من المال على أنشطة ترفيهية مكلفة مثل المطاعم الفاخرة، السينما، والفنادق، وغيرها يمكنك استبدالها بطرق ترفيهية أقل تكلفة مثل تناول الطعام في المطاعم الشعبية، مشاهدة الأفلام عبر الإنترنت على شاشة التلفاز في المنزل، الذهاب للمنتجعات البسيطة، إضافة إلى ذلك يمكنك الاستفادة من الفعاليات المجانية التي تقام في مجتمعك مثل المهرجانات والمعارض، أيضًا يمكنك استبدال الألعاب الالكترونية المدفوعة بأخرى مجانية وغيرها.

  1. تناول الطعام في المنزل

يساعد تناول الطعام في المنزل على الحد من النفقات وتوفير المال، فبدلًا من إنفاق الكثير من النفقات على المطاعم يمكنك طهي الطعام في المنزل، حيث تستطيع صنع أطباق مشابهة لتلك التي تقدم في المطاعم وبأسعار منخفضة، إبدأ بشراء المكونات الأساسية واستعن بمقاطع الفيديو عبر اليوتيوب لتحضير أشهى الأطباق، إضافة إلى ذلك احرص على تحضير مشروبات المفضلة سواء الساخنة أو الباردة في المنزل بدلًا من شرائها من الخارج لتوفير المال والحد من النفقات غير الضرورية.

  1. وفر تكاليف المرافق الأساسية

يساعد توفير تكاليف المرافق الأساسية على تقليل نفقات الفواتير الشهرية؛ مما يساعد في توفير المال، كما يساعد توفير تكاليف المرافق الأساسية في الحفاظ على الموارد وتحقيق المستدامة البيئية، يمكن التوفير في تكاليف المرافق الأساسية من خلال الإجراءات التالية:

  • توفير الكهرباء: وذلك من خلال استخدام المصابيح الموفرة للطاقة، وإطفاء الأجهزة الكهربائية عندما لا تكون قيد الاستخدام، واختيار الأجهزة ذات الكفاءة العالية.
  • توفير المياه: من خلال إصلاح التسريبات والأعطال في قنوات المياه، وتركيب أجهزة توفير المياه على الصنابير، وعدم تشغيل غسالات الملابس والأطباق إلا عند الامتلاء.
  • توفير الغاز: من خلال صيانة المواقد وسخانات الماء، والطهي باستخدام قدور الضغط لتسريع نضج الطعام والحد من استهلاك الغاز.

في الختام، تذكر أن اتباع القواعد السابقة عند التسوق اونلاين يُسهم بشكل كبير في توفير المال والحد من النفقات، كما يُعد خطوة ذكية لتحقيق أهدافك المالية وبناء حياة مستقرة، احرص على البحث عن خيارات أقل تكلفة للحد من النفقات وتوفير المال، مثل البحث عن سكن منخفض التكلفة واختيار المدارس والجامعات ذات الأقساط الأقل تكلفة، باتباع النصائح التي قدمناها في هذا المقال يمكنك تحقيق توفير مالي كبير والوصول إلى الأمان المالي وبناء مستقبل أكثر استقرارًا و ازدهارًا.

زر الذهاب إلى الأعلى