آخر الاخبارسياسة
أخر الأخبار

مصرع قائد الدعم السريع بالفاشر أثناء معارك عنيفة مع الجيش في المدينة

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أعلن الجيش السوداني عن مصرع قائد قوات الدعم السريع بمدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، اللواء علي يعقوب، خلال معارك عنيفة مع الجيش السوداني. جاء ذلك بعد محاولة قوات الدعم السريع شن هجوم على المدينة في تحدٍ لقرار مجلس الأمن الدولي الذي دعا إلى وقف الهجوم وحصار المدينة.

محمد حمدان دقلو
محمد حمدان دقلو

تفاصيل المواجهات

في بيان صدر يوم الجمعة، أفاد الجيش السوداني بأن قوات الدعم السريع جددت هجومها على مدينة الفاشر، متحدية قرار مجلس الأمن الدولي بوقف العمليات العدائية. وأكد الجيش أنه تمكن من إحباط الهجوم وتكبيد قوات الدعم السريع خسائر كبيرة، من بينها مقتل قائدهم الميداني اللواء علي يعقوب.

تصريح قوات الدعم السريع

من جانبه، أكد الباشا طبيق، مستشار قائد قوات الدعم السريع، مقتل اللواء علي يعقوب، مشيراً إلى أنه لقي حتفه وهو يقود قواته نحو محاولة تحرير الفرقة السادسة مشاة في الفاشر من سيطرة الجيش السوداني.

دور علي يعقوب في الدعم السريع

يُعد علي يعقوب من أبرز قادة قوات الدعم السريع، وله صلة قرابة بقائد الدعم السريع حميدتي. لعب يعقوب دوراً حاسماً في السيطرة على ولاية وسط دارفور بشكل كامل. وقد فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عليه في الخامس عشر من مايو/أيار الماضي، بسبب الهجمات العسكرية الواسعة التي قادتها قوات الدعم السريع في الإقليم الغربي.

تداعيات المعركة

يأتي هذا التصعيد في الوقت الذي تحاول فيه القوى الدولية التوسط لوقف القتال في دارفور، وتحقيق الاستقرار في المنطقة التي تعاني من اضطرابات مستمرة. من المتوقع أن تؤدي وفاة اللواء علي يعقوب إلى تأثير كبير على ديناميات الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

زر الذهاب إلى الأعلى