آخر الاخبارطاقة

رغم ارتفاع أسعار النفط .. «الخام» يتجه لأكبر انخفاض أسبوعى فى 5 أشهر

بوابة الاقتصاد

شهدت أسعار النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة وسط استمرار المخاوف بشأن تعطل المعروض النفطى والخام الروسي ، لكنها في طريقها صوب أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ نوفمبر بعد أسبوع آخر من التقلبات، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار النفط بعد غزو روسيا لأوكرانيا ووصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 لكنها تراجعت قليلاً هذا الأسبوع على أمل أن تعمل بعض الدول المنتجة على زيادة المعروض. ومع ذلك ، استمرت المخاوف بشأن تصعيد الحظر على النفط الروسي.

وقفزت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 2.86 دولار أو 2.6 % إلى 112.19 دولار للبرميل.

أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس ترتفع

وارتفعت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.71 دولار أو 2.6 % إلى 108.73 دولار للبرميل.

كان خام برنت في طريقه لهبوط أسبوعي بنسبة 5.4 % بعد أن بلغ 139.13 دولارًا يوم الإثنين.

كان الخام الأمريكي متجهًا نحو انخفاض أسبوعي بنسبة 6.2 % بعد أن لامس مستوى مرتفعًا عند 130.50 دولارًا يوم الاثنين. ولامس كلا العقدين ذروة الأسعار هذه في عام 2008.

الكويت ترفع سعر البيع الرسمي لنوعين من النفط الخام

من ناحية أخرى، أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز اليوم الجمعة أن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنوعين من النفط الخام تبيعها لآسيا في أبريل مقارنة بالشهر السابق.

وحددت الدولة الخليجية سعر خام التصدير الكويتي لشهر أبريل عند 4.80 دولار للبرميل فوق متوسط سعر خامي عمان/دبي، بارتفاع 2.25 دولار عن الشهر السابق.

كما زادت سعر خام الكويت الخفيف الممتاز في أبريل إلى 5.95 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي، بارتفاع قدره 2.60 دولار.

استقرار أسعار النفط على انخفاض أمس

واستقرت أسعار النفط على انخفاض أمس الخميس عقب جلسة متقلبة، بعد يوم من أكبر انخفاض يومي لها منذ عامين، إذ تعهدت روسيا بالوفاء بالتزاماتها التعاقدية وقال متعاملون إن مخاوف تعطل الإمدادات مبالغ فيها.

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، كانت أسواق النفط الأكثر تقلبا في عامين، إذ سجل خام برنت القياسي العالمي أكبر انخفاض له منذ أبريل 2020 يوم الأربعاء، بعد يومين فقط من تسجيله أعلى مستوى في 14 عاما عند أكثر من 139 دولارا للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار أو 1.63% لتبلغ عند التسوية 109.33 دولار.

وانخفضت كذلك العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.68 دولار أو 2.47 % لتبلغ عند التسوية 106.02 دولار.

بوتين: روسيا ستواصل الوفاء بالتزاماتها التعاقدية بشأن إمدادات الطاقة

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في كلمة أمام اجتماع حكومي إن روسيا ستواصل الوفاء بالتزاماتها التعاقدية بشأن إمدادات الطاقة. وروسيا منتج رئيسي للطاقة يزود أوروبا بثلث الغاز و7% من النفط العالمي.

ومع ذلك، يتم تجنب النفط من ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بسبب غزوها لأوكرانيا. ووسط حالة من عدم اليقين بشأن مصدر الإمدادات البديلة، أرسلت تعليقات المسؤولين في الإمارات إشارات متضاربة، مما زاد من التقلبات.

وهبط خام برنت 13% يوم الأربعاء بعد أن قال سفير الإمارات في واشنطن إن بلاده ستشجع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على النظر في زيادة الإنتاج.

وتراجع وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي عن تصريح السفير وقال إن بلاده ملتزمة بالاتفاقات القائمة مع أوبك لزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل فقط يوميا كل شهر.

وفي حين أن الإمارات والسعودية لديهما طاقة فائضة، يكافح بعض المنتجين الآخرين في تحالف أوبك+ لتحقيق أهداف الإنتاج بسبب نقص الاستثمار في البنية التحتية على مدى السنوات القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى