آخر الاخباراقرأ لهؤلاء

الاقتصاد بالبلدي .. الفرق بين صندوق النقد الدولي و البنك الدولي

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

بقلم: د. محمد مقشط

خلال الفترة الزمنية السابقة لاحديث يعلو فوق الحديث عن الاقتصاد فليس من المفترض ان نكون جميعاً خبراء في الاقتصاد و لكن مما لاشك فيه اننا جميعا اصبح لدينا الشغف بالاقتصاد واصبح حديثنا في الاقتصاد يتقارب من حديثنا عن مبارايات كرة القدم واصبح الحديث عن الاقتصاد ليس مقصوراً على فئة محددة بل اصبح بين جميع الفئات الاجتماعية والعمرية والفكرية  ، ومن ثم رأينا انه علينا مسئولية وطنية وعلمية في توضيح بعض المفاهيم الاقتصادية وهذا ما سنبدأ في طرحه خلال الفترة المقبلة من خلال مقال اسبوعي تحت عنوان ” الاقتصاد بالبلدي ” بغرض ايضاح بعض المفاهيم الاقتصادية ببساطة وسنلقي الضوء في ذلك الاسبوع على ” الفرق بين صندوق النقد الدولي و البنك الدولي “

تأسست مجموعة البنك الدولي (WBG) وصندوق النقد الدولي (IMF) في مؤتمر بريتون وودز في عام 1944 ولهما رسالتان يكمل بعضهما بعضا. وفي حين تعمل مجموعة البنك الدولي مع البلدان النامية على الحد من الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، فإن صندوق النقد الدولي يعمل على تحقيق استقرار النظام النقدي الدولي، ورصد حركة العملات في العالم. وتقدم مجموعة البنك الدولي التمويل والمشورة بشأن السياسات والمساعدة الفنية للحكومات، كما تركز على تدعيم القطاع الخاص في البلدان النامية. ويتتبع صندوق النقد الدولي الاقتصاد على الصعيد العالمي وفي البلدان الأعضاء، ويقدم قروضا للبلدان التي تواجه مشاكل في ميزان المدفوعات، ويقدم المساعدة العملية للبلدان الأعضاء. ويجب على البلدان أن تنضم أولا إلى الصندوق كي تتأهل للانضمام إلى مجموعة البنك؛ واليوم يبلغ عدد أعضاء كل منهما 189 بلدا عضوا.

صندوق النقد الدولي
⦁ انشاء الصندوق
تم انشاء صندوق النقد الدولى The International Monetary Fund (IMF) فى عام 1945 للمساعدة فى تحسين جودة الاقتصاد العالمى. و هو مؤسسة مالية هدفها الاستقرار المالي العالمي و مساعدة الدول التي تمر بأزمات اقتصادية

⦁ الوظيفة الرئيسية للصندوق
هى متابعة النظام النقدى العالمى ومراقبة السياسات الاقتصادية والمالية و العمل على تعزيز التعاون النقدي العالمي، وضمان الاستقرار المالي، وتيسير حركة التجارة الدولية، وتشجيع زيادة فرص العمل والنمو الاقتصادي القابل للاستمرار، والحد من الفقر في جميع أنحاء العالم.

⦁ الهيكل التنظيمى للصندوق:
⦁ مجلس المحافظين: ويتكون من محافظ لكل دولة عضو فى الصندوق . ويجتمع ال 189 محافظ مرة على الاقل سنويا
⦁ لجنة النقد والتمويل الدولى وتضم عدد 24 محافظ
⦁ مجلس المديرين التنفيذيين وبضم 24 عضو ويتولى ادارة النشاط اليومى للصندوق من مقره الدائم فى واشنطن العاصمة
⦁ المدير الادارى للصندوق : ويرأس موظفى الصندوق ومجلس المديرين التنفيذيين ويعاونه ثلاث نواب للمدير التنفيذى.

⦁ من أين يأتي الصندوق بموارده
⦁ يتم توفيرها من قبل الدول الاعضاء واساسا من خلال مدفوعات الحصص .
⦁ تتحدد لكل عضو فى الصندوق حصة اعتمادا على حجمه النسبى فى الاقتصاد العالمى ، وتحدد بناء عليه مساهمته فى الموارد المالية للصندوق.
⦁ كيف تسدد الدول حصتها في الصندوق
⦁ تسدد الدولة حصتها للصندوق من:
⦁ ربع حصتها فى صورة عملات ذات قبول دولى (مثل الدولار ، اليورو ، والين او الاسترلينى ) او فى صورة حقوق سحب خاصة Special Drawing Rights ( SDRs) .
⦁ اما الجزء الباقى من الحصة ( 4/3 الحصة) فيسدد بعملة الدولة العضو ذاتها.
⦁ ماهو التمويل المتاح الحصول عليه للدولة العضو
⦁ يعتمد التمويل الذى يتسنى لاى عضو الحصول عليه من الصندوق على حصته. فعلى سبيل المثال، تتيح اتفاقات الاستعداد الائتماني ⦁ SAP⦁ والاتفاقات الممددة/ الموسعة  للبلد العضو أن يقترض بحد أقصى 145% من قيمة حصته على أساس سنوي و 435% على أساس تراكمي. غير أن الموارد المتاحة يمكن أن تتجاوز تلك الحدود بكثير في الظروف الاستثنائية.

مجموعة البنك الدوليGroup World Bank
⦁ انشاء البنك الدولي
تم انشاء البنك الدولى فى عام 1945 و بدأ اعماله عام 1946 بهدف تشجيع استثمار رؤوس الأموال لإعمار وتنمية الدول الأعضاء ومساعدتها في إنشاء المشاريع الضخمة
. الوظيفة الرئيسية للبنك

تحسين معيشة الناس في الدول الأعضاء، وذلك من خلال تمويل المشاريع التنموية المختلفة، مثل تطوير البنية التحتية والصحة والتعليم والزراعة والطاقة وغيرها. يتم تمويل البنك من خلال الإقراض والمنح وموارد أخرى.

⦁ الهيكل التنظيمى للصندوق:
تتكون مجموعة البنك الدولي الدولي (WBG) من المؤسسات التالية

⦁ البنك الدولي للانشاء و التعمير (IBRD)
⦁ المؤسسة الدولية للتنمية (IDA)،
⦁ مؤسسة التمويل الدولية (IFC) .
⦁ لوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) .
⦁ لمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID)

ويقدم البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA)، اللذان يشكلان معا البنك الدولي، التمويل والمشورة بشأن السياسات والمساعدة الفنية إلى حكومات البلدان النامية. وينصبّ تركيز المؤسسة الدولية للتنمية على بلدان العالم الأشد فقراً، أما البنك الدولي للإنشاء والتعمير فيساعد البلدان متوسطة الدخل والبلدان الأفقر المتمتعة بالأهلية الائتمانية.
وتركز مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) على تدعيم القطاع الخاص في البلدان النامية. ومن خلال هذه المؤسسات، تقدم مجموعة البنك الدولي التمويل والمساعدة الفنية والتأمين ضد المخاطر السياسية وتسوية المنازعات للشركات الخاصة، ومن ضمنها المؤسسات المالية.

⦁ من أين يأتي البنك الدولي للإنشاء و التعمير بموارده
 من أسهمه الخاصة ومن الأموال المقترضة في أسواق رأس المال من خلال إصدار سندات البنك الدولي. حصل البنك الدولي للإنشاء والتعمير على تصنيف Aaa من وكالة موديز وAAA من وكالة ستاندرد آند بورز، وينظر المستثمرون إلى سنداته باعتبارها أوراق مالية عالية الجودة. وتهدف استراتيجية التمويل الخاصة به إلى تحقيق أفضل قيمة طويلة الأجل على أساس مستدام للأعضاء المقترضين. إن قدرة البنك الدولي للإنشاء والتعمير على الوساطة في جمع الأموال من أسواق رأس المال الدولية للبلدان النامية الأعضاء أمر مهم في المساعدة على تحقيق أهدافه.
وقد مكنته استراتيجية البنك الدولي للإنشاء والتعمير من الاقتراض بشروط سوقية مواتية وتمرير المدخرات إلى أعضائه المقترضين. يتم الاحتفاظ بالأموال التي لم يتم توزيعها على الفور للإقراض في المحفظة الاستثمارية للبنك الدولي للإنشاء والتعمير لتوفير السيولة لعملياته.

⦁ كيف تسدد الدول حصتها في البنك الدولي للانشاء و التعمير
⦁ تسدد كل دولة عضو في البنك من اشتراكها المحدد في رأس مال البنك ذهبا أو دولارا أمريكيا ما يعادل 18% من عملتها الخاصة، والباقي يظل في الدولة نفسها، ولكن البنك يستطيع الحصول عليه في أي وقت لمواجهة التزاماته.
” بالبلدي ما هو الفرق بين صندوق النقد الدولي و البنك الدولي للإنشاء و التعمير “
بالبلدي كده صندوق النقد الدولي هو مؤسسة تعاونية تسعى إلى الحفاظ على نظام منظم للمدفوعات والإيصالات بين الدول . والبنك هو في المقام الأول هو مؤسسة تنموية.
صندوق النقد الدولي يقوم بمنح قروض بمعدل فائدة مقارب لمعدل الفائدة في السوق و يشترط للحصول على تلك القروض وجود مجموعة من الاصلاحات المالية و الهيكلية و الاقتصادية .
البنك الدولي يقوم بمنح قروض بمعدل فائدة منخفض جدا جدا و فترة السداد تصل الى 20 سنة و يشترط للحصول على تلك القروض ان تكون لمشاريع محددة و تقديم دراسة جدوى لتلك المشاريع و ان تكون مشاريع تنموية و خاصة بالبنية التحتية و ان يستخدم القرض في تغطية الجزء الأجنبي من نفقات المشروع
يعني بالبلدي صندوق النقد الدولي بيمنح القرض ليس لمشروع محدد و بمعدل فائدة مقارب لمعدل الفائدة في السوق و بتسدد القرض في مدة محددة و لابد من تنفيذ الاتفاقايات التي تمت بين الصندوق و الحكومة حتى يمكنك الحصول على القرض .
لكن البنك الدولي بيمنح القرض لمشروع محدد و بمعدل فائدة بسيط جدا و بتسدد القرض على مدى طويل و بيستمر البنك في متابعة المشروع لكي يتأكد من استخدام القرض للمشروع ذاته و القرض بيكون مخصص للجزء الأجنبي من نفقات المشروعات .
و طبعا مينفعش تكون عضو في البنك الدولي من غير ماتكون عضو في صندوق النقد الدولي .

زر الذهاب إلى الأعلى