آخر الاخبارأسواق

محمد مهران ارتفاعا كبيرا في الطلب على جلود الأضاحي

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

كتب : محمود حاحا – بوابة الاقتصاد

أكد رئيس شعبة الجلود بغرفة القاهرة التجارية محمد مهران، أن هناك ارتفاعا كبيرا في الطلب على جلود الأضاحي بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي برغم زيادة أسعار قطعة الجلود (بقري وجاموسي) ما بين 350 إلى 450 جنيها إلى ما يتراوح من 600 إلى 650 جنيها للقطعة.

وقال مهران إن الأسعار تخضع إلى آليات العرض والطلب، مشيرا إلى أن سعر قطعة جلد الضأن لا تتجاوز 50 جنيها لقلة جودتها، موضحا أن أكثر الطلبات على شراء الجلود المصرية يأتي من إيطاليا ودول شرق آسيا.

وأضاف:”نعاني من مشكلة ارتفاع نسبة مخالفات الجلود وتوالف الخام منها لتصل إلى نحو 50% من جلود الأضاحي وذلك بسبب عدم اهتمام الجزارين بحماية الجلد عند عملية السلخ والدبيح مما يتسبب في ثقوب كثيرة بالجلد فينخفض سعره وكفاءته ويصنف بدرجات أدنى الأمر يؤدي لانخفاض سعره”.

وطالب رئيس شعبة الجلود وزارة التجارة والصناعة بإصدار قرار بتصديرها خلال فترةعيد الاضحى  من كل عام فقط، مشيرا إلى أن هذه الجلود يمكن أن تصدر إلى العديد من الدول التي تستفيد منها في تصنيع الغراء والجيلاتين الغذائي والطبي، وهو ما يسهم في توفير عملة صعبة، وتقليل نسبة الهادر من الجلود، وحل المشكلات البيئية الناتجة عن التخلص منها بشكل غير صحي. وأكد مهران أن هذه الخطوة ستجعل الجلد السليم ذا قيمة سعرية مرتفعة خلال فترة عيد الأضحى، فضلا عن اهتمام المواطنين بالاحتفاظ بالجلود لبيعها والاستفادة من سعرها بدلا من التخلص منها.

زر الذهاب إلى الأعلى