آخر الاخباربنوك وتأمين

الاتحاد المصري للتأمين يعقد ورشة عمل حول “المعيار IFRS 17”

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

كتبت – عبير عاطف:

بالتعاون مع شركة ويلز تاورز واتسون WTW

عقد الاتحاد المصري للتامين ورشة عمل أمس بالتعاون مع شركة ويلز تاورز واتسون WTW لمناقشة وشرح معيار ١٧

وقام الاستاذ علاء الزهيري – رئيس الاتحاد المصري للتامين بافتتاح ورشة العمل واكد علي اهمية ما يقوم به الاتحاد المصري للتأمين من جهود متواصلة لتمكين اعضاؤه من شركات التامين لمواكبة التطور الهائل في تطبيق المعايير المحاسبية الدولية وخاصة وان الهيئة العامة للرقابة المالية بالعمل بالمعيار المصري رقم 50 والمقابل للمعيار الدولي رقم 17 وذلك اعتبارا من شهر يوليو للعام الحالي 2024.

وقد توجه الاستاذ علاء الزهيري بالشكر لأستاذ حامد مبروك – العضو المنتدب لشركة ويليس لوساطة اعادة التامين على الجهود التي قام بها لتوفير المتحدثين من شركة WTW العالمية.

ثم قام كلا من السيد / Amine Cherquaouiوالسيد/ Bastian Kurthمن شركة WTW بشرح مبسط للمعيار 17 حيث تناولت ورشة العمل النقاط التالية:

1– المتطلبات الخاصة بالمعيار IFRS 17 واعاده هيكله دليل الحسابات مما يحقق اعاده عرض البيانات المالية وفقا لمتطلبات المعيار الجديد.

2 – زيادة قدرة القوائم المالية على الوفاء بمتطلبات مستخدميها من الأطراف المختلفة المرتبطة بالشركة وإمدادهم بالمعلومات الملائمة لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية المناسبة.

3 – المشاكل المتعلقة بتقييم المخاطر والتي تتغير طوال مدة عقد التأمين والمتمثلة في مشاكل الاعتراف بإيراد التأمين نتيجةصعوبة الفصل بين الخدمة والاستثمار وكذلك الالتزامات الخاصة بعقود التأمين وما يترتب عليها من صعوبة اجراء مقارنات بين الشركات التي تقدم نفس الخدمة.

4- المشاكل المتعلقة بالأعباء الاقتصادية التي تتحملها الشركة نتيجة مخاطر التأمين وكيفية توزيعها على مدى فترة التغطية للعقود بهدف تخفيض حدة المخاطر.

5- توضيح قدرة المعلومات المقدمة عن مدى تناسب الأرباح مع الخدمات التأمينية المقدمة.

6 – استعراض أثر تطبيق معيار التقرير الماليالدوليIFRS 17 على تطوير الاعتراف والقياس والعرض والافصاح وتحسين جودة التقارير المالية لشركات التأمين.

7 – تحديد معايير النجاح في اي منظومه هي العامل الرئيسي لنجاح التطبيق الفعلي للمعيار من اختيار عماله ذات كفائه عالية وتحسين تطوير العمالةالحالية مع الاستعانة بشركات استشارات خارجيه تقدم الخدمة المطلوبة للشركة وايضا قابليه المنظومة نفسها للتطور.

8 – معيار التقرير الماليالدولي IFRS17 ودوره في تقييم مدى أهمية مخاطر التأمين على أساس القيمة الحالية باستخدام معدلات الخصم الأمر الذي لم يكن موجوداً كإلزام بمعيار التقرير الماليالدوليIFRS 4.

هذا وقد حضر ورشة العمل أكثر من خمسين من العاملين بشركات التامين المصرية والذين قاموا بمشاركة فعالة خلال ورشة العمل عن طريق تقديم العديد من الاسئلة للمحاضرين

وفي نهاية ورشة العمل تقدم الأستاذ علاء الزهيري بتقديم جزيل الشكر والتقدير للسادة ممثلي شركة WTW العالمية على ما قدموه من معلومات قيمة وشرح للمعيار الجديد خلال ورشة العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى