آخر الاخباربورصة و شركات

أرامكو السعودية تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي عند 27.25 ريال للسهم

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، أكبر شركة طاقة وكيمياويات متكاملة في العالم، عن السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأسهم الشركة العادية. بلغ عدد الأسهم المطروحة 1.545 مليار سهم، مما يمثل نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، وذلك بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر. تم تحديد سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم الواحد.

تفاصيل الطرح الثانوي

  • عدد الأسهم المطروحة: 1.545 مليار سهم.
  • النسبة من أسهم الشركة: 0.64%.
  • سعر الطرح النهائي: 27.25 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • تخصيص الأسهم: تم تخصيص كافة الأسهم للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وتخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب

وفقًا لتقرير بلومبرغ، جذب الطرح الثانوي لـ”أرامكو” اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب. تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1,331,915 مكتتبًا.

خيارات الشراء والتخصيص الإضافي

منحت الشركة مدير الاستقرار السعري خيار الشراء (“خيار التخصيص الإضافي”) لتمكينه من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم. يحق لمدير الاستقرار السعري شراء ما لا يزيد عن 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

التداول والتسوية

من المتوقع بدء تداول أسهم الطرح في السوق السعودية يوم الأحد 9 يونيو 2024. ستتم عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها خارج السوق، بينما ستتم عملية التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية (إيداع).

رد الفائض

سيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد (29 ريالا سعوديا للسهم) وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريال سعودي للسهم، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024.

خلفية الطرح

الطرح الثانوي، المعروف بالاسم الرمزي “بروجكت بوند”، كان قيد الإعداد منذ شهور باعتباره خطوة رئيسية تهدف لجذب مجموعة أوسع من المستثمرين بعد الطرح العام الأولي القياسي لأرامكو في عام 2019. تسعى السعودية لجمع أكثر من 11.2 مليار دولار من هذا الطرح لتعزيز برنامج المملكة الضخم الرامي لتنويع موارد الاقتصاد.

سوق الأسهم السعودية

قال مدير مركز زاد للاستشارات، حسين الرقيب، إن سوق الأسهم السعودية تحتاج إلى جذب مستثمرين أجانب لتخفيف الضغط على السيولة بالسوق خلال الفترة الحالية. وأضاف أن التسعير المتوقع لطرح أسهم “أرامكو” في حدود 28 ريالا للسهم، وهو مستوى جيد للمستثمرين يعطي عائد توزيع في حدود 6.8%. وأوضح أن الاستثمار في طرح أسهم أرامكو يعد فرصة جيدة نظرًا للتوسعات الخاصة بالشركة ومستقبلها الواعد.

نتائج الاستثمار السابق

أشار الرقيب إلى أن المستثمرين في طرح أرامكو عام 2019 حققوا عائدًا بنسبة 31% خلال أربع سنوات، مما يجعل الاستثمار في أسهم أرامكو خيارًا مجزيًا على المدى الطويل.

زر الذهاب إلى الأعلى