آخر الاخباراقرأ لهؤلاء

د. عبدالعزيز رجب يكتب: الوصايا العشر في الأيام العشر

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
فهذه هي أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة قد أقبلت، والحنين إلى بيت الله الحرام قد طغى، والاشتياق للطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة والوقوف على عرفات قد زاد، وزيارة المسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة قد هيج المشاعر والعواطف.
لو كنت فيهم وقد طافوا وقد وقفوا * أحست أن قرار الأرض يرتجف
قوافل في جلال النور زاحفة * فيها الملائكة الأبرار قد زحفوا
سارت ملائكة الرضوان بينهم * وخالطوهم كأنداد فما اختلفوا
دعاؤهم لجناب الله منطلق * فلا يرد على باب ولا يقف
فدوا لنا أيها الحجاج راحتكم * وأدر كونا فقد أودى بنا التلف
فماذا نفعل لننال في هذه الأيام المباركة الأجر العظيم؟ وما هو الأجر ا…
[9:05 م، 2024/6/5] ⁦+39 327 451 1447⁩: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[9:08 م، 2024/6/5] ⁦+39 327 451 1447⁩: الوصايا العشر في الأيام العشر
بقلم الدكتور عبدالعزيز رجب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
فهذه هي أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة قد أقبلت، والحنين إلى بيت الله الحرام قد طغى، والاشتياق للطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة والوقوف على عرفات قد زاد، وزيارة المسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة قد هيج المشاعر والعواطف.

لو كنت فيهم وقد طافوا وقد وقفوا
أحست أن قرار الأرض يرتجف
قوافل في جلال النور زاحفة
فيها الملائكة الأبرار قد زحفوا
سارت ملائكة الرضوان بينهم
وخالطوهم كأنداد فما اختلفوا
دعاؤهم لجناب الله منطلق
فلا يرد على باب ولا يقف
فدوا لنا أيها الحجاج راحتكم
وأدر كونا فقد أودى بنا التلف

فماذا نفعل لننال في هذه الأيام المباركة الأجر العظيم؟ وما هو الأجر العظيم الذي وعد الله عباده الصالحين المتزودين بالطاعة في هذه الأيام المباركة؟ وما هو واجب الوقت في هذه الأيام لنحول العادة إلى عبادة، ونحول الثواب إلى ثواب أكثر؟

أولا: فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

  • الله سبحانه وتعالى أقسم بها: قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ [الفجر: 1-2].
  • وعن جابر- رضي الله عنه- ، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “العشر عشر الأضحى، والوتر يوم عرفة، والشفع يوم النحر”. [النسائي في سننه الكبرى، والحاكم].
  • أنها الأيام المعلومات: قال تعالى: ﴿وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ﴾ [الحج: 28].، وقال ابن عباس: “أيام العشر”.
  • أفضل أيام الدنيا: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “أفضل أيام الدنيا أيام العشر”. [البزار كما في كشف الأستار].
  • فيها كثير من مناسك الحج: مثل المبيت بمزدلفة والوقوف بعرفة ورمي الجمرات والطواف.
  • اجتماع أمهات العبادة فيها: قال الحافظ ابن حجر: “السبب في امتياز عشر ذي الحجة لاجتماع أمهات العبادة”.
  • اليوم الذي أكمل الله فيه للأمة دينها: فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه – أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال: أي آية؟ قال: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلاَمَ دِيناً﴾[المائدة: 2 ] فقال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو قائم بعرفة، يوم جمعة) [البخاري].
  • فيها عيد للمسلمين: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام”. [أحمد].

ثانيا: أهم أعمال هذه الأيام

فمن عز عليه الحج هذا العام، والطواف حول بيت الله الحرام، والصلاة خلف المقام، والسعي بين الصفا المروة والمشاعر الحرام، والوقوف على جبل الغفران، وزيارة مسجد الحبيب عليه الصلاة والسلام، فلا زال الأمل باق لندرك بعضا من أجر الحج، من خلال العمل الجاد في هذه الأيام العشر، فكأنها تعويضا لمن لم يحج بيت الله الحرام، ومن هذه الأعمال:

  1. الدعاء لرؤية الهلال: لحديث عبدالله بن عمر-رضى الله عنهما- قال: كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا رأى الهلالَ قال: “اللَّهمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لِما تُحِبُّ وتَرضى ربُّنا وربُّكَ اللهُ “. [ابن حبان].
  2. الحج والعمرة: وهو ركن من أركان الإسلام، وهذه أيامه، وقد جاء في فضل الحج أحاديث كثيرة، منها ما روي عن أبي هريرة -رضى الله عنه قال: -قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”من حَجَّ هذا البَيْتَ، فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ”. [متفق عليه].
  3. الاجتهاد في العمل الصالح: والعمل الصالح متعدد المجالات والشعب، عن ابن عباس-رضى الله عنهما- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:” ما من عمل أفضل من عمل في هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج بماله ونفسه فلم يرجع منه بشيء”. [أحمد، الترمذي].
  4. الإكثار من الذكر: عن بن عمر -رضى الله عنهما- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:” ما من أيام أفضل عند الله ولا العمل فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير وذكر الله وإن صيام يوم منها يعدل بصيام سنة والعمل فيهن يضاعف سبعمائة ضعف”. [البيهقي، أحمد].
  5. التكبير فيهن: فقد وكان ابن عمر وأبو هريرة –رضي الله عنهما -يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.
  6. صيام التسعة الأول لغير الحاج: وهذا فعل كثير من الصحابة والتابعين كالحسن وابن سيرين وقتادة، وأما ما روى عن عائشة – رضى الله عنها – قالت ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صائما في العشر قط”. أخرجه: مسلم، ابن خزيمة.
  • قال النووي في “شرح مسلم”: “ليس في صوم هذه التسعة كراهة بل هي مستحبة استحباباً شديداً لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة.
  • وعن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: عن صوم يوم عرفة قال: يكفر السنة الماضية والباقية”. [مسلم، وأحمد].
  1. إفطار الصائمين خاصة يوم عرفة: عن زيد بن خالد الجهني – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا”. [الترمذي].
  2. قراءة القرآن ولو ختمة واحدة: عن ابن مسعود-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:” من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”. أخرجه البخاري في التاريخ الكبير، والترمذي [البخاري في تاريخه، الترمذي].
  3. تجهيز الأضحية: لقوله تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾[الكوثر: 2]، وعن عائشة -رضى الله عنها- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :” ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم وإنها لتأتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسًا” [الترمذي].
  4. الدعاء وخاصة يوم عرفة: عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما- أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”. [الترمذي].

اللهم اجعلنا من المستفيدين من بركات هذه الأيام، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى