آخر الاخباراستثمار

الجمارك تصدر دليلا استرشاديا لربط الاعتماد المستندي بالبيان الجمركي

بوابة الاقتصاد

أصدرت مصلحة الجمارك دليلا استرشاديا جديدا بخصوص ربط الاعتماد المستندي بالبيان الجمركي، وذلك بهدف تمكين المتعامل من ربط الاعتماد المستندي بالبيان الجمركي من خلال التكامل مع منصة البنوك.

وأكدت مصلحة الجمارك عبر الدليل الجديد، أن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة لميكنة ورقمنة كافة الإجراءات والتعاملات من خلال المنصات الالكترونية ذات العلاقة بعمليات الاستيراد والتصدير وتحقيق أهداف الدولة من إحكام الرقابة و الحوكمة لكافة الإجراءات.

كما أن هذا الإجراء من شأنه وضع الموانئ والمنافذ الجمركية المصرية في مكانه متقدمة من المؤشرات العالمية فى مجال التجارة و تخفيض تكلفة الواردات لتقليص زمن الافراج وتحديد أطراف المعاملة بكل دقه وفقا لإجراءات إستكمال التعاون بين كل من البنك المركزى و مصلحة الجمارك وشركة بنوك مصر للربط و التكامل لتنفيذ منظومة نموذج 4.
تم وضع خطوات لإتمام أعمال التكامل مع شركة MTS لتعامل البنوك مع المستندات الإلكترونية المتوفرة لدى منصة نافذة لتحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق التسجيل المسبق للشحنات بما يتوافق مع القواعد و الأعراف المصرفية ويحفظ لكافة الأطراف حقوقهم .

وأكد الدليل على أن هناك مستندات إلكترونية إلزامية تتمثل فى الفاتورة و البوليصة، بالاضافة إلى مستندات غير إلزامية تتمثل في قائمة التعبئة وشهادة المنشأ وشهادة التحاليل وذلك لإصدار نموذج 4 المميكن لتقوم منصة نافذه بإرسالها إلى البنوك من خلال التكامل بين منصة نافذة و منصة تبادل البيانات ليتم الإستعلام عنها و الإطلاع عليها طبقا لقواعد الأعراف المصرفية.

كما يهدف الدليل لتوضيح دورة العمل الخاصة بآلية الربط والتكامل بين كل من شركة بنوك مصر للتقديم التكنولوجى EBC المسئولة عن إداراة منظومة نموذج 4 المميكن والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الالكترونية MTS والمسئولة عن إدارة منصة نافذة و ذلك بهدف وضع آلية مؤمنة لتبادل البيانات والمستندات الالكترونية من خلال مجموعة من الاشتراطات الواجب توافرها.
ونص المنشور على عددا من الشروط يجب توافرها لإتمام عملية الربط، والتي تتمثل في أن يكون طلب التسجيل المسبق للشحنات له رقم تعريفي ACID وأن تتعدى قيمة الفاتورة القيمة المحددة من قبل البنك المركزى حاليا 2000 دولار او ما يعادلها ، فضلا عن الإنتهاء من إستقبال الفاتورة الهيكلية من المصدر الأجنبي من خلال كارجو اكس.

كما يلزم الانتهاء من إستقبال الفاتورة والبوليصة من المصدر الأجنبي من خلال منصة كارجو اكس أيضا، والتوقيع الالكتروني على كافة المستندات الالكترونية التى تم تحميلها، علاوة على ربط الشحنة بطلب التسجيل المسبق للشحنات، وأن يكون لكل فاتورة هيكلية صورة الفاتورة خاصة بها بدون تجميع أكثر من فاتورة فى نفس الـ PDF .
وكشف الدليل أنه بعد استيفاء الشروط السابقة و إرسال طلب التسجيل المسبق للشحنات مع نموذج 4 المميكن إلى البنك و فى حالة الموافقة عليه من خلال البنك يتم إرسال رقم الاعتماد المستندى على الطلب وغلق حقلى قيمة الفاتورة الاجمالية و العملة فى بيانات الفاتورة الأساسية و فى حالة الرفض يظهر ذلك بإختفاء البنك القائم من بيانات الفاتورة الأساسية و يمكن للعميل إرسال الاعتماد المستندى لبنك أخر بعد الرفض.

ونص الدليل على عددا من الخطوات لكيفية الربط ما بين الاعتماد المستندى و طلب التسجيل المسبق للشحنات من خلال منظومة نافذة والتي تتركز في 8 خطوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى