آخر الاخباراستثماراقتصاد وأسواق

قرار حكومي بوقف تصدير الفول والمكرونة والدقيق

كتب- محمود العربي

قررت وزارة التجارة والصناعة وقف تصدير الفول المدشوش والحص، ووقف تصدير الدقيق والمكرونة بجميع أنواعها

أكد عبور فرج العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية في الغرفة التجارية في القاهرة على ارتفاع سعر الفول في مصر و ذلك بالنسبة للطن المستورد و المحلي ، بنسبة من 1000 جنيه للطن الواحد .

وقال العطار أن سعر طن الفول المستورد 10 آلاف جنيه بزيادة تقدر من ألف إلي ألفي جنيه ، و مع ذلك لازالت يوجد فول في السوق المحلي بسعر 9 جنيهات ، و يتم طرحه في الاسواق المحلية للمستهلكين بما يقرب من 16 جنيهًا للكيلو الواحد .
وأضاف نائب شعبة الحاصلات الزراعية أن سعر طن الفول المحلي من 14.5 ألف جنيه بزيادة من ألف إلي ألفين جنيه في الطن الواحد ، ويتم طرحه في الاسواق المحلية من 18 إلي 20 جنيه للكيلو الواحد .

ورأي العطار أنه غير وارد انخفاض سعر الفول في مصر خلال شهر رمضان ، ونتمني الاستقرار و لو حدثت زيادة تكون بسيطة وذلك لسبب زيادة حجم استهلاك الفول بنسبة 40 إلي 50 % في شهر رمضان عن المعدل الطبيعي طوال العام ، و حجم العرض بيكون عادة أقل من الطلب .
وأكد العطار أن سعر سلعة الفول مستقر منذ عامين ، و ننتظر استقبال موسم حصاد الفول الحالي ، مشيراً إلي أن حجم استهلاك الفول منقسم إلي 15% من المنتج المحلي و 85% مستورد من عدة مناشئ كندا و ليتوانيا و استراليا .

وأشار إلي نه كان يتم استيراد فول من الصين منذ فترة ، و تم منافستها من قبل إستراليا نتيجة لمطابقة الفول الاسترالي من المواصفات القياسية المصرية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى