آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع سعر طن الفول المستورد والمحلي بين 1000 و 2000 جنيه للطن

بوابة الاقتصاد

أكد عبور فرج العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية في الغرفة التجارية في القاهرة على ارتفاع سعر الفول في مصر و ذلك بالنسبة للطن المستورد و المحلي ، بنسبة من 1000 جنيه للطن الواحد .

وقال العطار أن سعر طن الفول المستورد 10 آلاف جنيه بزيادة تقدر من ألف إلي ألفي جنيه ، و مع ذلك لازالت يوجد فول في السوق المحلي بسعر 9 جنيهات ، و يتم طرحه في الاسواق المحلية للمستهلكين بما يقرب من 16 جنيهًا للكيلو الواحد .
وأضاف نائب شعبة الحاصلات الزراعية أن سعر طن الفول المحلي من 14.5 ألف جنيه بزيادة من ألف إلي ألفين جنيه في الطن الواحد ، ويتم طرحه في الاسواق المحلية من 18 إلي 20 جنيه للكيلو الواحد .

ورأي العطار أنه غير وارد انخفاض سعر الفول في مصر خلال شهر رمضان ، ونتمني الاستقرار و لو حدثت زيادة تكون بسيطة وذلك لسبب زيادة حجم استهلاك الفول بنسبة 40 إلي 50 % في شهر رمضان عن المعدل الطبيعي طوال العام ، و حجم العرض بيكون عادة أقل من الطلب .
وأكد العطار أن سعر سلعة الفول مستقر منذ عامين ، و ننتظر استقبال موسم حصاد الفول الحالي ، مشيراً إلي أن حجم استهلاك الفول منقسم إلي 15% من المنتج المحلي و 85% مستورد من عدة مناشئ كندا و ليتوانيا و استراليا .

وأشار إلي نه كان يتم استيراد فول من الصين منذ فترة ، و تم منافستها من قبل إستراليا نتيجة لمطابقة الفول الاسترالي من المواصفات القياسية المصرية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى