آخر الاخبارمنوعات

مدبولي: 35% من التضخم في مصر مستورد من الخارج

بوابة الاقتصاد

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن 35% من التضخم الحادث في مصر مستورد من الخارج، بسبب تأثرها كغيرها من الدول بتداعيات الأزمة الأوكرانية

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي اليوم، الأربعاء، أن الحكومة تعمل على توفير مخزون استراتيجي من جميع السلع لعدة شهور، وأن الزيادات فى أسعار السلع لا مفر منها، ولكن نحاول السيطرة عليها وتحمل جزء منها”.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن 400 مليار دولار تكلفة الحرب الروسية على الاقتصاد العالمي حتى الآن، والعالم في أزمات متتالية منذ الازمة المالية 2008، وكلما تعافى الاقتصاد المصري حدثت أزمة جديدة.

وطالب رئيس الوزراء المواطنين بعدم التخزين لأنه لن يحدث نقصا في السلع، مشيرا إلى أنه لن تحدث أزمة فى القمح نهائيا حتى نهاية العام الحالي ولن يتم اللجوء للسوق الدولية، ويجري العمل على تأمين الحصول على الأقماح خلال الفترة المقبلة من 22 سوقا مختلفا.

ارصدة القمح

وتستهدف الحكومة المصرية طرح حوافز إضافية لزيادة رصيد القمح المحلي الى 6 مليون طن قمح محلي، بحسب رئيس الوزراء الذي طالب مواطني بلاده بترشيد الاستهلاك.

في سياق متصل، كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن وجود 170 مليار جنيه احتياطيات مالية بالموازنة العامة للدولة لمواجهة تداعيات أزمة أوكرانيا.

وأكد معيط خلال المؤتمر الصحفي أنه يتم العمل مع وزارة البترول لتوفير احتياجات الدولة ، والموازنة العامة للدولة قادرة على التعامل مع التداعيات الناتجة من الأزمة الروسية الأوكرانية .

وتابع أن مصر ستحقق معدلات نمو تتخطي 6% ومثلما نجحت مصر في تخطى تداعيات أزمة كورونا ستكون قادرة على تخطي تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى