آخر الاخباراستثمار

جمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة تبحث التعاون مع منتجى الزيوت فى تونس

بوابة الاقتصاد

تبحث جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تعزيز التعاون المشترك مع كبار منتجى ومصدري زيت الزيتون التونسى الأسبوع المقبل.

قال الدكتور يسرى الشرقاوى رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن اللقاء يأتى ضمن سلسلة وخطة أعمال مكثفة مع جميع الدول الأفريقية بهدف دعم وتعزيز التعاون التجارى والاستثمارى المشترك بين الدول الأفريقية بما يساهم فى دعم الاقتصاد الأفريقى.

أوضح أن اللقاء يستهدف الاطلاع على التجربة التونسية فى إنتاج وتعبئة وتغليف زيت الزيتون وتواجده فى الأسواق العالمية وكذلك بحث آفاق التعاون الاستثمارى المشترك بين المزارعين المصريين والمنتجين والمصدرين التوانسة.

ذكر أن الاجتماع يبحث خلق توأمة بين الزيتون المصرى ذو الإنتاج الوفير والجودة المرتفعة وزيت الزيتون التونسى المتقدم فى الأسواق العالمية فى رؤية جديدة تخلق التكامل لا التنافس فى الأسواق الدولية.

يمثل إنتاج زيت الزيتون التونسى 6% من حجم إنتاج زيت الزيتون العالمي وتبلغ صادراته نحو 850 مليون دولار سنويا، ويقدر عدد المزارعين للزيتون بتونس أكثر من 60% من المنتجين فى القطاع الفلاحى.

وأكد الشرقاوى، أن مصر تستهدف دخول أسواق مشتركة داخل القارة بجانب الأسواق المتواجد فيها زيت الزيتون التونسى وفى مقدمتها إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وأمريكا وكندا.

وتنتج مصر 750 ألف طن زيتون سنويا، يتم تصنيع 30 ألف طن زيت زيتون، ويصدر منها نحو 7 آلاف طن والباقى يطرح فى السوق المحلي.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، تبلغ مساحات زراعات الزيتون فى مصر ما يزيد على 200 ألف فدان بنحو 65 مليون شجرة زيتون تقريبا، ويبدأ موسم جنى الزيتون فى منتصف سبتمبر ويستمر حتى منتصف نوفمبر كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى